صحة عامة

ممارسة الرياضة بانتظام وقاية من داء السرطان







 ظهرت في عقد الثمانينات مجموعات لعلاج مرض السرطان بالتمارين الرياضية في ألمانيا..

ولم تؤخذ آنذاك على محمل الجد، أما اليوم فيقول الأطباء إن الرياضة لا تساعد على الشفاء من السرطان فقط، وإنما تحول دون ظهور الأورام الخبيثة.



فقد أثبتت دراسات أجراها أطباء من الولايات المتحدة أن نسبة انتشار السرطان بين صفوف من يمارسون الرياضة تقل كثيرا عن الذين يؤثرون الجلوس على الأرائك، وخاصة سرطان الثدي والقولون والبروستات.



وشملت الدراسة 120.000 شخص، وهذا بغض النظر عما إذا كان الشخص يعاني من زيادة في الوزن أم لا، المهم هو أن يتمتع بلياقة بدنية.



ويقول البروفيسور مارتن هاله، أخصائي الطب الرياضي في جامعة ميونيخ التقنية: "تنشيط العضلات يؤثر على عملية التمثيل الغذائي وردود الفعل على الالتهابات وعلى هرمونات النمو.. هذه العوامل لها تأثير على خلايا السرطان وتساهم في أن تدمر هذه الخلايا نفسها بنفسها".



ممارسة الرياضة بانتظام تقلل خطر السرطان:

مثال على ذلك سرطان القولون: يتراجع خطر الإصابة بهذا السرطان بنسبة 25 بالمائة لدى من يتحرك بانتظام، ولا حاجة هنا للقيام بتمارين رياضية شاقة، إذ يكفي المشي يوميا لمدة نصف ساعة أو قيادة الدراجة الهوائية لمدة 45 دقيقة. ويقول البروفيسور ميشائيل شونبيرغ من ميونيخ: "المهم هو أن يُجهد المرء نفسه عدة مرات في الأسبوع".



وإذا ما بذل المرء نشاطا أكبر ومارس رياضة الركض لمدة نصف ساعة، فإن خطر الإصابة بسرطان القولون يتراجع بنسبة 40 في المائة. والرياضة ليست مهمة للوقاية فقط، بل ينصح الأطباء المصابين بالسرطان بالاستمرار في مزاولة الرياضة.



FOX NEWS

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لدى كل يوم معلومة طبية و صحية و ثقافية © 2022
صور المظاهر بواسطة diane555. يتم التشغيل بواسطة Blogger.