صحة عامة

القذف المبكر الاسباب والعلاج








عاني الكثير من الرجال – أحيانا – من سرعه القذف اثناء ممارسه العلاقه الحميميه مما يتسبب في عدم رضاء للطرفين وحدوث هذا علي فترات لايعني وجود مرض او أي شئ. 





 



لكن اذا كنت تعاني من استمرارية سرعه القذف – بسرعه لاترضي الزوجة – فبالتأكيد هي مشكله وأنت تعاني بالفعل من سرعة القذف ولا بد لها من حل بإذن الله.


وتعد سرعه القذف من المشكلات الجنسية الشائعه حيث اثبتت الدراسات معاناة رجل من كل ثلاثه رجال من مشكلة سرعة القذف في فترة ما في حياته. وتلعب الحالة النفسية والعضوية – ايضا- دور في مشكلة سرعة القذف وبالرغم من تحرج الكثير من الرجال من الافصاح عن مشكلهتم فإن سرعة القذف مشكلة طبية شائعة ولها علاجها .



ويعتمد علاج سرعه القذف علي بعض الادوية بالاضافة للعلاج النفسي والأرشاد الجنسي لتأخر القذف مما يحسن من حالة الطرفين ويزيد رضاؤهم عن العلاقة الجنسية . وبالجمع بين الطرق الثلاثه في العلاج يتم الوصول للنتيجه المرجوه إن شاء الله .




أعراض سرعه القذف:


العرض الرئيسي في مشكلة سرعة القذف هي حدوث القذف اسرع مما يريده الطرفان – زوج وزوجة – مما يسبب التحرج وربما الضيق للطرفين. ويقسم الاطباء سرعة القذف لنوعين:



1-    سرعه قذف أوليه Primary ( يعاني منها المريض ولم يمر بحالة قذف طبيعية ابدا ) .



2-    سرعه القذف الثانويه Secondary  ( تحدث في شخص عاش حياة جنسية سليمة ولم يكن يعاني من سرعة القذف في أي فترة من حياته) .



وطبقا لتصنيف المجتمع الدولي للطب الجنسي  International Society For Sexual Medicine فإن سرعة القذف الاولية Primary تتصف بالاتي :



•    حدوث القذف بصورة دائمة وأساسية في خلال دقيقة أو أقل من الايلاج في المهبل .



•    عدم القدرة علي تأخير القذف ابدا في كل ايلاج أي لم يمر بأي فترة في علاقة جنسية مرضية .



•    حدوث تأثير سلبي مترتب علي مشكلة سرعه القذف كالضيق وعدم الرضا وربما تجنب ممارسة العلاقة الزوجية .



بينما لم يستطع المجتمع الدولي للطب الجنسي  International Society For Sexual Medicineمن الوقوف علي تعريف محدد لسرعة القذف الثانوية Secondary type .



ولكن بناء علي توصيف الدليل الاحصائي والتشخيصي للمرض الذهني the Diagnostic and Statistical Manual of Mental Disorders (DSM المنشور  في المجتمع الامريكي للطب النفسي merican Psychiatric Association يتم تعريف سرعة القذف الثانوية بأنها تتصف بالاتي:



•    استمرارية سرعه القذف نتيجة لأي استثاره أو بعد فترة وجيزه جدا من الايلاج داخل المهبل وبصورة اسرع من المرغوب من الطرفين .



•    تسبب الحرج والضيق للطرفين .



•    تحدث بعض فترة من العلاقه الجنسيه المرضية للطرفين وعدم المعاناه من سرعه القذف أي انها تكون مستحدثه .



أسباب سرعه القذف:-



لاتزال اسباب مرض سرعة القذف مبهمة وغير معروفة ولكن أغلب النظريات تري أن السبب في سرعه القذف نفسي ونحن ننظر الان لمشكلة سرعه القذف بأعتبارها مشكلة مركبة تستلزم المزج بين أكثر من علاج وأكثر من تدخل دوائي ونفسي وسلوكي .



الاسباب النفسيه لسرعة القذف:



يعتقد اغلب الاطباء بأن الخبرات الجنسية السابقة في مقتبل العمر تتسبب في شكل حياتك الجنسية فيما بعد بصورة من الصعب تغييرها مثلا :-



-    المواقف التي يتم في الاسراع بالقذف خوفا من ان يكشفة احد .
-    عقدة الذنب  والتي تتسبب في محاوله الاسراع – بالتخلص من العملية الجنسية – بالانتهاء من الممارسة الجنسية .



الاسباب الاخري التي قد تلعب دورا في عمليه سرعة القذف وتشمل:



•    مشكلات الانتصاب
•    التوتر العصبي
•    مشكلات في العلاقة بين الطرفين



الاسباب العضويه لسرعه القذف:



•    اختلال في مستوي الهرمونات
•    اختلال في مستوي الناقلات العصبيه في المخ Neurotransmitters
•    مشكلات الغدة الدرقية
•    التهابات مجري البول والبروستاتا
•    بعض الادوية التي تؤثر في ناقلات السيال العصبي بالمخ .





تشخيص سرعة القذف :-



يتم تشخيص سرعة القذف من خلال الاستعلام الدقيق والمفصل عن الحالة الجنسية والعلاقة الزوجية للوقوف علي أي سبب قد يؤدي لسرعة القذف .



قد يتم العرض علي متخصص المسالك البولية لأستثناء الاسباب العضوية التي قد تؤدي لسرعة القذف .



أما اذا كنت تعاني من سرعة القذف مصحوبة بعدم القدرة علي الانتصاب الكامل فيتم فحص مستوي هرمون الذكورة التستوستريون Testosterone  بالاضافه لبعض الفحوصات الاخري .



علاج سرعه القذف :-



تشمل العلاجات المتاحة لمشكلة سرعة القذف العلاج الجنسي  والعلاج الدوائي والعلاج النفسي وفي أغلب الحالات يتم الجمع بين الثلاث اساليب للحصول علي افضل نتيجة .



أولا: العلاج الجنسي  :



في بعض حالات سرعة القذف يشمل العلاج الجنسي أو الارشاد الجنسي بعض الخطوات البسيطه التي قد يوجهها الطبيب للمريض كتجنب ممارسة العلاقه الزوجية والتركيز علي بعض الجوانب الترفيهية في العلاقة الجنسية كالالعاب والتي بدورها تزيل التوتر بين الطرفين .








•    Squeez technique : قد يرشد الطبيب الي هذه الطريقة كحل لسرعة القذف وهي كالاتي :


المرحله الاولي:  وفيها يتم ممارسه العلاقة الزوجيه بشكل طبيعي وكامل كالمعتاد حتي يشعر الزوج بالرغبة في القذف .



المرحله الثانيه: وفيها تقوم الزوجة بالضغط المستمر بأصبعيها علي المنطقة الواصلة بين الحشفة والقضيب وذلك لثواني حتي تزول الرغبة في القذف .



المرحله الثالثه:
  بعد ازالة الضغط بيد الزوجة يتم الانتظار لثلاثين ثانية ومن ثم يتم العودة لأستئناف ممارسة العلاقة الزوجية من جديد وقد تلاحظ الزوجة فقد بعض من الانتصاب أو ضعفه نتيجة للضغط بيد الزوجة ولكن سرعان ما يزول هذا ويعاود الانتصاب الطبيعي مع معاودة ممارسة العلاقة الزوجية .



المرحله الرابعه: عند شعور الزوج من جديد برغبة في القذف تعاود الزوجة الضغط من جديد علي نفس المنطقة الواقعة بين الحشفة والقضيب .



وبعد تكرار ممارسة هذا الاسلوب لفترات يحددها الطبيب يتعود الزوج تأخير القذف من تلقاء نفسه دون الحاجه لهذا الاسلوب .



الادوية و سرعة القذف:



يتم استخدام بعض مضادات الاكتئاب بالاضافة لبعض المخدرات الموضعية – لا أنصح بها أطلاقا وسأذكر الاسباب لاحقا – لعلاج سرعة القذف . 




وبالرغم من عدم موافقة هيئة الدواء والغذاء علي هذه الادوية كعلاجات لسرعة القذف الا انها شائعة الاستخدام لهذا الغرض وتأتي بنتائج جيدة – أعني هنا مضادات الاكتئاب وليس المخدرات الموضعية – ولكن يجب وصف هذه الادوية من قبل الطبيب فقط .


•    مضادات الاكتئاب:



تؤدي بعض الادوية المضادة للأكتئاب لتأخير القذف مما يجده الاطباء ذو نفع لمرضي سرعة القذف ولذا يتم وصف مضادات الاكتئاب كعلاج لسرعة القذف للأستفادة من هذه الميزة .



•    المخدرات الموضعيه :



تستخدم بعض الكريمات الموضعية المحتوية علي ماده الليدوكيين Lidocaine  كعلاج لسرعة القذف وهي بالفعل تؤخر القذف ولكنها غير مفضلة علي الاطلاق لأنها تخدر أعصاب هذه المنطقة وتنتقل ايضا للزوجة فتخدر الاعصاب الحسية لديها مما ينتج عنه :



1-    عدم شعور الزوج أو الزوجة  بممارسة العلاقة الزوجية نتيجة لتخدير الاعصاب المسؤلة عن نقل الاحساس .



2-    قلة الافرازات المهبلية لدي الزوجة ما يجعل الايلاج صعب و مؤلم للزوجة .



وأخير العلاج النفسي لسرعه القذف :



وفيه يقوم المعالج النفسي بمساعدة مريض سرعة القذف للتغلب علي التوتر المصاحب لسرعة القذف وأرشاده لبعض الطرق الفعالة لازالة توتره وحل مشكلة سرعة القذف .




مواضيع ذات صلة :  العقم عند الرجال , الأسباب و العلاج - ملف شامل



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لدى كل يوم معلومة طبية و صحية و ثقافية © 2022
صور المظاهر بواسطة diane555. يتم التشغيل بواسطة Blogger.